JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

تعلم اساسيات البرمجه من الصفر

الكورس اسفل المقال

ما هي البرمجه ؟

البرمجة هي عملية كتابة الشفرة المصدرية لإنشاء برامج الكمبيوتر وتطبيقات الهاتف الذكي ومواقع الويب. تعتبر البرمجة حجر الزاوية في عصرنا الحديث الذي يعتمد على التكنولوجيا والاتصالات. فهي تسمح لنا بإنشاء حلول رقمية تلبي احتياجاتنا في مختلف المجالات.

وتتبع عملية البرمجة قواعد خاصة باللغة التي اختارها المبرمج. وكل لغة برمجة لها خصائصها التي تميزها عن الأخرى وتجعلها مناسبة بدرجات متفاوتة لكل نوع من أنواع البرامج وحسب المهمة المطلوبة من هذا البرنامج. كما أن اللغات البرمجية  أيضا لها خصائص مشتركة وحدود مشتركة بحكم أن كل هذه اللغات صممت للتعامل مع الحاسوب. وتتطور لغات البرمجة (السوفتوير Software) بتطور عتاد الحاسوب المرئي (الهاردوير Hardware)

اهميه البرمجه في حياتنا ؟

تعتبر البرمجة مهارة حاسمة في الاقتصاد الحالي، حيث تحتاج الشركات والمؤسسات إلى أنظمة حاسوبية متقدمة لإدارة العمليات والمعلومات. تمس البرمجة أيضًا حياتنا اليومية عبر تطبيقات الهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي والتسوق عبر الإنترنت. إنها تساعدنا على توفير الوقت والجهد، وتحسين كفاءتنا في أداء المهام.
باستخدام لغات البرمجة المختلفة، يمكن للمطورين إنشاء برامج تناسب احتياجات الجميع. قد تبدو البرمجة أمرًا معقدًا ومحجوبًا، ولكنها في الحقيقة ليست كذلك. يمكن لأي شخص يتعلمها أن يبدأ في كتابة برامج بسيطة ويتقدم تدريجياً في مجالات البرمجة المتقدمة.

تعتبر البرمجة من المجالات التي توفر فرص عمل كبيرة وذلك لأن هناك طلب متزايد على المطورين من قبل الشركات والمؤسسات. بالإضافة إلى ذلك، فإن البرمجة تعزز الابتكار والإبداع من خلال إمكانية تطوير تطبيقات وبرامج جديدة تلبي احتياجات السوق وتحسن حياتنا.

في هذا التقرير نستعرض معكم أشهر لغات البرمجة وأكثر استخداماً حول العالم ونتعرف كذلك على لغات البرمجة الأكثر طلباً في سوق العمل.


اشهر لغات البرمجه ؟

  1. لغة Python
  2.  لغة C 
  3. لغة Java
  4. لغة ++C 
  5. لغة #C 
  6.  لغة Visual Basic
  7. لغة JavaScript
  8. لغة SQL 
  9. لغة Assembly
  10. لغة Swift

اشهر 10 لغات في عالم البرمجه 

  1. لغة Python
  2. لغة Java 
  3. لغة JavaScript 
  4. لغة #C
  5. لغة C و++C 
  6. لغة PHP
  7. لغة R 
  8. لغة TypeScript
  9.  لغة Objective-C 
  10. لغة Swift

اكثر اللغات استخداما بين المطورين المحترفين

وفقاً لإحصائيات موقع Stack Overflow لعام 2022 تعتبر لغة JavaScript الأكثر استخداماً حتى الآن بين المطورين المحترفين وذلك بمعدل 67.9% تليها لغة HTML/CSS وذلك بمعدل 55%.

  • لغة JavaScript
  • لغة HTML/CSS
  • لغة SQL
  • لغة Python
  • لغة TypeScript
  • لغة Java
  • لغة Bash/Shell
  • لغة #C
  • لغة ++C
  • لغة PHP
وفي نفس الاستقصاء الذي أجراه الموقع بين آلاف المطورين المحترفين حول العالم، ظهرت مجموعة من الحقائق المثيرة حول لغات البرمجة أبرزها:

لغة PostgreSQL تتفوق بين المطورين المحترفين بنسبة ضئيلة على MySQL فيما يخص قواعد البيانات
تعتبر خدمات أمازون ويب AWS الأكثر استخداماً بين المطورين المحترفين مقارنة بباقي الأنظمة السحابية
تتصدر Node.js قائمة أكثر تقنيات الويب شيوعًا وبفارق ضئيل عن React.js
يحظى محترفو الأمن بنسبة رواتب مرتفعة مقارنة بباقي الوظائف في المجال التكنولوجي
لا يزال Visual Studio Code هو المفضل للاستخدام بين المطورين المحترفين


في النهاية، فإن البرمجة هي مهارة أساسية في العصر الحديث. تعتبر البرمجة طريقة لنا للتفاعل مع التكنولوجيا والتقدم في جميع جوانب الحياة. إذا كنت ترغب في تطوير مهاراتك وزيادة فرص عملك، فإن تعلم البرمجة قد يكون الخطوة التالية المثلى لك

لمشاهده كورس اساسيات البرمجه المجاني اضغـط هـنا

بدايتك في عالم البرمجه والتطوير افضل مجالات العصر الحالي والتكنولوجيا المتقدمه
الاسمبريد إلكترونيرسالة